سعد الحريري يغادر الرياض متوجها إلى فرنسا الحزب الحاكم يدعو موغابي رسميا للاستقالة من منصب رئيس البلاد حول الوضع المزري للتعليم قوى التقدم يطالب بإطلاق معتقلين في مدينة سيليبابي كيف تقرأ الرسائل المحذوفة على واتس آب؟ ولد احمد إزيد بيه يشارك في الاجتماع الوزاري حول التجارة والأمن والحكامة في إفريقيا انفراج في العلاقة بين موريتانيا وغاميا عمر البشير: سأتنحى 2020 وأدعم "أيلا" في انتخابات الرئاسة أول ظهور علني لموغابي بعد سيطرة الجيش على السلطة في زيمبابوي استعراض لتاريخ الحركة الطلابية بأسبوع الدخول الجامعي الثامن

من يحكم قطر حاليا؟

لبنان ٢٤

الأحد 2-07-2017| 13:30

من يحكم قطر حاليا؟ هذا السؤال طرحته مجلة "فورين بوليسي" الأميركية، في تقرير نشرته يوم الجمعة الماضي ، تحت عنوان "دسائس القصر في قلب أزمة قطر".

وأشار التقرير إلى أن الأمير الوالد الشيخ حمد بن خليفة، هو من يدير الأزمة القطرية مع الخليج حاليا، رغم أنه تنازل عن الحكم رسميا لإبنه تميم في 2014.
وكشف التقرير الذي كتبه سايمون هندرسون، الباحث المتخصص في الشؤون الخليجية، أن البيت الحاكم في الدوحة يشهد الآن ترتيبات تآمرية، ترجح مصادر قريبة منه، أنها تحكم تداعيات الأزمة الراهنة.

وأكد التقرير على أن الحاكم الفعلي الآن أو الذي يدير دفة الأمور في الأزمة الأخيرة هو الشيخ حمد، وأن "تميم" نفسه يميل إلى الاستجابة للمطالب الخليجية والعربية؛ لكن والده يتشدد تجاه تلك المطالب.

ونقل التقرير عن دبلوماسي غربي عاش لفترة طويلة في العاصمة القطرية، إن "الشيخ حمد لا يحب الإماراتيين والبحرينيين ويكره السعوديين بشدة.. هذا الشيخ لا يزال هو الحاكم الفعلي في قطر على الرغم من تنازله لابنه الشيخ تميم".

وتطرق التقرير إلى قبيلة آل ثاني التي ينتمي إليها البيت الحاكم في قطر، وقال إنها من أصغر القبائل في منطقة الخليج العربي، إذ يصل عدد أفرادها إلى بضعة آلاف فقط؛ لكنها رغم ذلك تسيطر على ثالث أكبر احتياطي من الغاز الطبيعي في العالم بعد روسيا وإيران.

وأضاف التقرير أن الأمير الوالد البالغ من العمر "65 سنة"، يستغل كل فرصة لمضايقة جيرانه الخليجيين.

(فورين بوليسي ـ سبوتنيك)


عودة للصفحة الرئيسية