الزعيم الليبي الراحل: معمر القذافي تفاصيل حول عمليات استكشاف الغاز في الحوض الموريتاني السنغالي موريتانيا والسنغال توقعان الاتفاق الذي كان يعقد علاقاتهما ولد حدمين: لن نقبل المساس بالمكتسبات المتعلقة بتعزيز حرية التعبير رسالة مفتوحة من المعلمين إلى رئيس الجمهورية تصريح ولد الدرويش بعد منعه من دخول موريتانيا فوائد غير متصورة لحبة الاسبيرين تونس تعفي العرب المقيمين بالخليج من اجراءات تأشيرة الدخول موريتانيا: توشيح عدد من الكتاب بوسام فارس في نظام الفنون والآداب الفرنسي الكويت ... الكبيرة!

المغرب يقطع خطوة أخرى تجاه موريتانيا

الأحد 25-06-2017| 23:56

حميد شبار

بعد فترة جفاء طويلة، أقدم المغرب اليوم 25 يونيو على تعيين سفير جديد له في موريتانيا خلفا لسفيره الراحل عبد الرحمن بنعمر.
ويأتي القرار الذي اتخذه الملك المغربي اليوم بتعيين حميد شبار سفيرا في موريتانيا بمثابة خطوة أخرى على طريق إعادة العلاقات بين البلدين لوضعها الطبيعي، بعد الخطوة التي اتخذها الملك بتبديد أجواء التوتر التي أثارتها تصريحات سابقة لرئيس حزب الاستقلال حميد شباط من خلال إدانة تلك التصريحات وغيفاد الوزير الأول المغربي للاعتذار للرئيس الموريتاني.
ويتوقع أن ترد موريتانيا على الخطوة الجديدة بتسمية سفير لها في المغرب بعد سنوات من خفض تمثيلها الدبلوماسي في الرباط، حيث سبق للرئيس محمد ولد عبد العزيز أن أعلن في مؤتمر صحفي بأن موريتانيا تنتظر تعيين الرباط لسفير لها في نواكشوط.

وترددت مؤخرا أنباء في موريتانيا حول حصول تطور إيجابي في العلاقات بين البلدين وبروز رغبة متبادلة في طي صفحة الماضي.

وبحسب ما أورته مصادر إعلامية فإن السفير المغربي الجديد الأستاذ حميد شبار هو إداري قديم ودبلوماسي كان يشغل منصب سفير لبلاده في غانا منذ 2016، كما سبق وعمل واليا لمنطقة الداخلة و نائبا للمبعوث الدائم للمغرب لدى لأمم المتحدة في نيويورك.
وسبق لشبار كذذلك أن شغل منصب مستشار مكلف بالقضية الصحراوية، و مفوض العلاقات بين المغرب وقوات الأمم المتحدة في الصحراء الغربية المينورسو، وعمل بعد تخرجه في المدرسة الوطنية للإدارة قبل أن ينتقل للعمل في وزارة الداخلية، وهو إطار حاصل على دكتوراه في العلوم السياسية من جامعة بروكسل.


عودة للصفحة الرئيسية