أرقام حول امتحانات شهادة الباكلوريا 2017

و م أ

الاثنين 12-06-2017| 16:09

انطلقت صباح اليوم الاثنين على عموم التراب الوطني امتحانات شهادة الباكالوريا وذلك بمشاركة 49970 مترشحا موزعين على 128 مركزا منها 65 مركزا في نواكشوط، و 63 داخل البلاد.


وتمثل نسبة البنات 48،24% من المترشحين أي ما يعادل 24106 مترشحات.


ويبلغ عدد المترشحين من التعليم النظامي 16129 ومن التعليم الخاص 16621 مترشحا أما عدد المترشحين الأحرار فبلغ 17220.
وقام وزير التهذيب الوطني السيد إسلمو ولد سيد المختار ولد لحبيب صباح اليوم الإثنين على مستوى نواكشوط بزيارة لمراكز الامتحان بثانويات الرياض (02) ودار النعيم (01) والجديدة بلكصر.


وتميز انطلاق هذه الامتحانات على مستوى ولاية الحوض الشرقي بقيام والي الولاية السيد محمد ولد محمد الامين ولد بلعمش بزيارة لعدد من مراكز الامتحانات بمدينة النعمة.


واطلع الوالي على سير الامتحانات وحث القائمين عليها على العمل على أن تتم بشكل مرضي.


ويبلغ عدد المترشحين في الولاية 985 منهم 515 من البنات موزعين على 7 مراكز في عموم الولاية.


وكان الوالي مرفوقا بحاكم مقاطعة النعمة والمدير الجهوي للتهذيب والسلطات الأمنية في الولاية.


وعلى مستوى ولاية لعصابة زار والي الولاية السيد محمد الحسن ولد محمد سعد صباح اليوم الإثنين في مدينة كيفه سير الامتحانات في الثانوية رقم 1 والإعدادية رقم 1.


ويبلغ عدد المترشحين على مستوى الولاية 2023 مترشحا منهم 969 من البنات موزعين على 6 مراكز في عموم الولاية.


ورافق الوالي في هذه الزيارة حاكم مقاطعة كيفه والمدير الجهوي للتهذيب والقادة الأمنيين في الولاية.


وعلى مستوى ولاية داخلت نواذيبو تفقد الوالي المساعد الوالي وكالة السيد محمد محمود ولد المصطفى صباح اليوم الإثنين في نواذيبو سير الامتحانات في الثانوية رقم 1 والثانوية رقم 2.


وفي تصريح للوكالة الموريتانية للأنباء أكدت المديرة الجهوية للتهذيب السيدة صفية بنت بمبه أن جميع الإجراءات الكفيلة بالسير المرضي للامتحانات تم اتخذها من طرف الوزارة.


وقالت إن المشاركين في هذه الامتحانات على مستوى الولاية بلغ 2689 موزعين على 4 مراكز في عموم الولاية تشكل نسبة البنات منهم 51 بالمائة.


ورافق الوالي في هذه الزيارة حاكم مقاطعة نواذيبو والعمدة المساعد لبلدية نواذيبو ورؤساء التشكيلات العسكرية والأمنية.


وفي ولاية اترارزة قام السيد صيدو الحسن صال والي الولاية صباح اليوم الاثنين بزيارة لمراكز امتحانات الباكلوريا بمدينة روصو مرفوقا بالسلطات الإدارية والأمنية في الولاية.


وفي أعقاب الزيارة أوضح السيد محمدن ولد باب ولد حمدي، المدير الجهوي للتهذيب للوكالة الموريتانية للأنباء أن السلطات الادارية اتخذت جميع الإجراءات اللازمة لإنجاح كافة مراحل الامتحانات.


وأشار إلى أن عدد المترشحين على مستوى كافة الشعب بلغ 4780 مترشحا نسبة البنات منها 28ر48 بالمائة موزعين على 17 مركزا في عموم الولاية.


وفي ولاية غورغول قام والي الولاية السيد يحيى ولد الشيخ محمد فال صباح اليوم الاثنين بزيارة عدد من مراكز امتحانات شهادة الباكلوريا بمدينة كيهيدي.


ويبلغ عدد المترشحين على مستوى الولاية 2028 مترشحا منهم 811 من البنات.


وحث الوالي المشرفين على هذه الامتحانات على السهر على أن تتم بشكل شفاف وفي الظروف المناسبة.


وكان الوالي مرفوقا بحاكم مقاطعة كيهيدي والمدير الجهوي للتهذيب على مستوى الولاية.


وفي ولاية تكانت قام والي الولاية السيد جالو آمادو صمبا صباح اليوم الاثنين بتفقد سير امتحانات الباكلوريا على مستوى ثانوية تجكجه.


ويبلغ عدد المترشحين في الولاية 670 مترشحا 23ر42 بالمائة منهم من البنات، موزعين على 5 مراكز في عموم الولاية.


وفي تصريح للوكالة الموريتانية للأنباء، أوضح والي الولاية أن الامتحانات تجري في ظروف جيدة.


ورافق الوالي خلال هذه الزيارة حاكم مقاطعة تجكجة وعمدة بلدية تجكجة والمدير الجهوي للتهذيب والسلطات الأمنية.


وفي ولاية لبراكنه قام والي الولاية السيد عبد الرحمن ولد محفوظ ولد خطري صباح اليوم الاثنين بتفقد سير امتحانات الباكلوريا على مستوى ثانوية ألاك.


ويبلغ عدد المترشحين في الولاية 1369نسبة 55 في المائة منهم بنات، موزعين على 5 مراكز في مقاطعات الولاية الخمس.


وفي تصريح للوكالة الموريتانية للأنباء، أوضح والي الولاية أن السلطات اتخذت الإجراءات الأمنية واللوجستية المطلوبة لضمان السير الأمثل لهذه الامتحانات.


ورافق الوالي خلال هذه الزيارة حاكم مقاطعة ألاك والمدير الجهوي للتهذيب والسلطات الادارية والأمنية.


وعلى مستوى تيرس زمور أدى والي الولاية السيد اسلم ولد سيدي زيارة لثانوية ازويرات، المركز الوحيد بالولاية، اطلع خلالها على سير المسابقة والظروف التي تجري فيها مستفسرا التلاميذ حول طبيعة المواضيع، متمنيا لهم التوفيق.


ويبلغ عدد المترشحين 792 على مستوى الشعب الثلاث الآداب العصرية والعلوم الطبيعية والرياضيات، وتمثل نسبة الاناث من المترشحين 40% .


وأوضح رئيس مركز الامتحان بازورات السيد احمد محمود ولد ابراهيم في تصريح للوكالة الموريتانية للانباء أن المسابقة تجري في ظروف جيدة وأن جيمع المسائل الفنية تم اتخاذها لنجاح هذه الامتحانات.


ورافق الوالي في هذ الزيارة حاكم مقاطعة ازورات والمدير الجهوي للتهذيب والسلطات الادارية والامنية.


وعلى مستوى ولاية آدرار قام السيد الشيخ ولد عبد الله ولد أواه والي الولاية اليوم الاثنين بزيارة تفقد لعدد من مراكز الامتحان بمدينة أطار اطلع خلالها على سير الامتحانات ونسبة المشاركة فيها وظروف الطلاب المشاركين .


وشجع الوالي الطلاب على الجد و المثابرة متمنيا لهم التوفيق.


وأكد المدير الجهوي للتهذيب السيد محمودي ولد سيدي علي في تصريح للوكالة الموريتانية للأنباء أن االسلطات الادارية اتخذت جميع الإجراءات الكفيلة بضمان سير الامتحانات في ظروف جيدة.


وأضاف أن عدد المراكز على مستوى الولاية يبلغ ثلاثة مراكز موزعة على مقاطعات أطار وشنقيط وودان، بينما بلغ عدد المترشحين 785 مترشحا ، 404 منهم بنات وهو مايمثل نسبة 49ر51 في المائة.


ورافق الوالي خلال الزيارة مستشاراه المكلفان بالشؤون الاقتصادية والسياسية وحاكم أطار وعمدتها المساعد والسلطات الامنية.


وعلى مستوى ولاية الحوض الغربي أدى والي الولاية السيد مولاي ابراهيم ولد مولاي ابراهيم اليوم الإثنين في مدينة لعيون زيارة للاطلاع على سير الامتحانات.


ويبلغ عدد المترشحين على مستوى الولاية 1967 مترشحا موزعين على 6 مراكز في عموم الولاية.


ورافق الوالي في هذه الزيارة حاكم مقاطعة لعيون والمدير الجهوي للتهذيب والقادة الأمنيين في الولاية.


وفي ولاية انشيري أدى والي الولاية السيد محمد ولد السالك رفقة المدير الجهوي للتهذيب والسلطات والامنية زيارة لمركز الامتحان الوحيد في ثانوية اكجوجت حيث اطلع ميدانيا على الظروف التي يجري فيها الامتحان والاجراءات المتخذة لذلك .


واوضح المدير الجهوي للتهذيب السيد محمد محمود ولد امحمد الملقب ارده لمراسل الوكالة الموريتانية للانباء ان الامتحان يشارك فيه 324 مشاركا من بينهم 184 في الشعبة العلمية و140 في شعبة الآداب العصرية، وتبلغ نسبة البنات من المشاركين 41 في المائة.


وعلى مستوى ولاية كيدي ماغا أدى السيد جالو عمر آمادو والي الولاية زيارة لمركز الامتحان في ثانوية سيلبابي حيث اطلع على سير الامتحان و أعطى تعليماته بضرورة بذل كل الجهود لنجاح عملية الامتحان و توفير الظروف الطبيعية للتلاميذ و طاقم الاشراف و الرقابة مبديا ارتياحه للسير العادي للأمور


و يبلغ إجمالي عدد المترشحين هذه السنة 658 من بينهم 220 من البنات أي نسبة33.43 في المائة.


ويتوزع المترشحون على ثلاثة مراكز اثنان في مقاطعة سيلبابي وآخر في مقاطعة ولد ينجه.


و في تصريح للوكالة الموريتانية للأنباء أكد السيد الداه ولد ديدي المدير الجهوي للتهذيب أن الامتحانات تجري في جو طبيعي و أن الادارة اتخذت كل التدابير لضمان سيرها في أحسن الظروف .


و قد رافق الوالي خلال الزيارة حاكم مقاطعة سيلبابي و قادة الأجهزة الأمنية بها.


عودة للصفحة الرئيسية