تغييرات في الأفق



شهر الحسم فى موريتانيا



ماذا بعد سقوط التعديلات الدستورية؟



رهان التعديلات الدستورية



ملاحظات حول الحماية القانونية للطفل في موريتانيا



دوافع وأدوات التغلغل الإسرائيلي بغرب إفريقيا



حديث في البحث عن طرق جديدة للطعن بالنقض



التقارب الإسلامي الصيني مفتاح إعادة إحياء طريق الحرير



أوجفت بين تنكُر الأبناء وتهميش الحكومة



الإستفتاء: المجلس الجهوي أو واجب التصويت ب "نعم"



لو كنت وزير الشؤون الاجتماعية..!!!



لعبة التعديلات الدستورية ᴉ



ممر لـ"حزب الله" يرعب إسرائيل

وكالات

الاثنين 5-06-2017| 19:23

نشرت صحيفة "هآرتس" الإسرائيلية تقريرا عسكريا يكشف مدى القلق الإسرائيلي من مستجدات المعارك على طول الحدود العراقية السورية، والتي بنظر الدراسة الإسرائيلية سيعزز قوة "حزب الله" اللبناني لوجستيا وعسكريا في المنطقة.


وبالتفاصيل، يوضح التقرير الإسرائيلي أن نجاح القوات العراقية الموالية للحكومة والجيش السوري بالانتقال إلى الحدود بين الدولتين والسيطرة على المنطقة الحدودية سيسمح بإقامة ممر بري استراتيجي سيمكن "حزب الله" اللبناني من استخدام الممر لنقل العتاد والأسلحة والقوات والإمدادات المختلفة.


وتحدث التقرير عن الممر البري الاستراتيجي الذي سيربط "حزب الله" بإيران مباشرة عن طريق العراق ومرورا بسوريا من خلال المناطق التي يسيطر عليها الجيش السوري وحلفائه وصولا إلى لبنان.


كما أشارت الصحيفة الإسرائيلية إلى أن خسائر "داعش" الأخيرة وإبعاده عن الحدود العراقية السورية، يعطي القوات الحليفة لـ"حزب الله" بالاستيلاء على مواقع ومناطق استراتيجية وبينها المنطقة الصحراوية غربي الموصل القريبة من سوريا، وأكدت المخابرات الإسرائيلية عن مدى أهمية تلك المنطقة من خلال تصريح هام للمدير العام لوزارة شؤون الاستخبارات الإسرائيلية، حغاي تسوريئيل الذي قال "الحدود بين سوريا والعراق هي المكان الأهم في المنطقة الآن. وهناك ستحدد صورة الوضع الإقليمي".


وركز التقرير الإسرائيلي على الوضع الميداني السوري، خصوصا في المنطقة الحدودية الأردنية السورية الذي سيتأثر مباشرة في حال سيطر الجيش السوري على المناطق الحدودية المقابلة للأردن. بالإضافة إلى إمكانية عودة الجيش السوري إلى مواقعه في هضبة الجولان المحتلة. هذه التطورات ستكون كفيلة بتغيير المسارات في المنطقة في السنوات المقبلة.

عودة للصفحة الرئيسية