الجيش الموريتاني يكشف عن عملية نوعية على الحدود المالية أمطار غزيرة على مناطق واسعة من البلاد الجمعية الوطنية: مقارنة بين نتائج انتخابات 2013 و 2018 قائد قوة"برخان": نتقاسم نفس الهموم مع موريتانيا إزاء المنطقة انتقادات متزايدة لأداء اللجنة المستقلة للانتخابات مُمَيِّزَاتُ الْمَشْهَد الْبَرْلَمَانِي الْجَدِيد ولد بلال يدافع عن فوز الحزب الحاكم بالميناء الحلقة الثالثة من مقال ولد ابريد الليل "واجب العرب" تقرير حول انتخابات سبتمبر 2018 موريتانيا: دعوة لإسقاط اتفاقية "كامب ديفيد"

خبير يستبعد تحول الخلاف الخليجي إلى صدام عسكري

اسبوتنيك

الاثنين 5-06-2017| 19:12

اعتبر رئيس معهد الاستشراق التابع لأكاديمية العلوم الروسية، فيتالي نعومكين، اليوم الإثنين، أنه سيكون بإمكان دول الخليج ودولة قطر تجاوز الأزمة الراهنة، مستبعدا إمكانية وصول الوضع إلى مرحلة النزاع العسكري.


وقال نعومكين، لقناة "روسيا 24"، اليوم: "لا، لا أرى مثل هذه المخاطر مطلقا، لا يمكنني أن أقول بأن هناك سببا للحرب…الخلافات السابقة كانت تنتهي بالمصالحة. أعتقد بأنهم سيتوصلون إلى اتفاق هذه المرة أيضا…حول موقف مشترك معين من إيران، ولكي لا تعمل قطر على نسفه".


واستبعد نعومكين، إمكانية وجود مؤامرة حول تغيير القيادة القطرية، وقال الخبير: "على الرغم من أن هذه الرواية موجودة لدى العديد من الشركاء العرب، إنهم يحبذون نظرية المؤامرة، حول أنه توجد مؤامرة أمريكية معينة حول إسقاط الأمير الحالي، وإيصال فرع آخر من عائلة آل ثاني إلى الحكم.


وأشار إلى أن وجود القاعدة العسكرية الأمريكية على أراضي قطر يلعب دورا مهما في الحفاظ على أمنها.


وكانت 8 دول عربية وإسلامية، وهي السعودية والبحرين والإمارات ومصر وليبيا واليمن والمالديف وموريشوس، قد أعلنت، اليوم، قطع علاقاتها الدبلوماسية مع دولة قطر، وسحب دبلوماسييها من الدوحة، معللة قرارها لـ"دعم" هذه الدولة للجماعات الإرهابية، والترويج للأفكار المتطرفة، وتدخلها في الشؤون الداخلية للدول.

عودة للصفحة الرئيسية