توقع أمطار على نواكشوط ومناطق أخرى من البلاد موريتانيا: علاقاتنا مع إيران ليست على حساب دول أخرى مجلس الوزراء: تنظيم الخردة وتأجيل استغلال خام الحديد مطالب الخليج ومصر من قطر لإنهاء المقاطعة موريتانيا تحتل المرتبة الأولى من حيث نظافة الهواء د. إسلكو ولد احمد إزيد بيه يحاضر في باريس نداء عاجل موجه إليكم سيادة وزير التعليم العالي والبحث العلمي​ «سايكس - بيكو» جديدة في الخليج حزب الفضية ينظم حفل افطار الأحد اول ايام عيد الفطر المبارك فلكيا

تغييرات في الأفق



شهر الحسم فى موريتانيا



ماذا بعد سقوط التعديلات الدستورية؟



رهان التعديلات الدستورية



ملاحظات حول الحماية القانونية للطفل في موريتانيا



دوافع وأدوات التغلغل الإسرائيلي بغرب إفريقيا



حديث في البحث عن طرق جديدة للطعن بالنقض



التقارب الإسلامي الصيني مفتاح إعادة إحياء طريق الحرير



أوجفت بين تنكُر الأبناء وتهميش الحكومة



الإستفتاء: المجلس الجهوي أو واجب التصويت ب "نعم"



لو كنت وزير الشؤون الاجتماعية..!!!



لعبة التعديلات الدستورية ᴉ



أرقام حول مسابقة دخول السنة الأولى الإعدادية 2017

و م أ

الاثنين 5-06-2017| 15:10

انطلقت صباح اليوم الاثنين على عموم التراب الوطني مسابقة دخول السنة الأولى الإعدادية في 878 مركزا، منها 134 في نواكشوط ومركزا واحد ا في بامكو بجمهورية مالي.


وقد بلغ عدد المترشحين هذه السنة 80005 مترشحا من بينهم 5026 مترشحا للشهادة فقط و 15548 مترشحا من الدارس الخصوصية، ويبلغ عدد البنات من مجموع المترشحين 41322 بنتا أي مايمثل نسبة 51،65%.


وقام وزيرالتهذيب الوطني السيد اسلمو ولد سيد المختار ولد لحبيب اليوم على مستوى نواكشوط بزيارة لبعض مراكز الامتحان لمعاينة الظروف التي يجري فيها الامتحان ، شملت مدرسة ناصر الدين بدار النعيم ومدرسة سدوم بالميناء و مدرسة سيد أحمد ولد أحمد ولد عيده بلكصر .


وحاور الوزير التلاميذ حول المشاكل المطروحة لديهم ومدى ملاءمة الأسئلة مع محتوى البرنامج المقرر في السنة الدراسية المنصرمة.


وأعطى توصياته للمشرفين على الامتحان بضرورة الجدية في الرقابة ومراعاة حقوق المترشحين حتى يتسنى لهم إجراءالامتحان في ظروف مقبولة ومرضية.


وأوضح الوزير في تصريح للوكالة الموريتانية للأنباء أن الهدف من الزيارة الاطلاع ميدانيا على سير المسابقة في يومها الأول، والاستماع إلى المشاكل المطروحة للمشرفين على عمليات المسابقة للبحث لها عن حلول بصورة فورية والتغلب على الثغرات التي تعترض سبيل عملية الامتحان.


وأكد أن الوزارة اتخذت كل مايلزم ورصدت الموارد اللازمة لإنجاح كافة مراحل هذه المسابقة طبقا للشروط والآجال المنصوص عليها في المقرر رقم 1018 بتاريخ 24/11/2016 من خلال افتتاح سجل الترشح على مستوى كل مدرسة ابتداءا من 29/11/2016 إلى غاية 10/02/2017.


واضاف أن الوزارة قامت بإعداد لوائح المترشحين وتحقيقها والتأكد من مطابقتها مع الوثائق المدنية للمترشحين، وقد تمت هاتان المرحلتان على المستوى الجهوي , اضافة الى إعداد المذكرات المعينة للجان المشرفة على الإمتحان وكذا التعليمات والوثائق المتعلقة بإجرائه،


وأعرب الوزير عن ارتياحه لمستوى التنظيم الذي لاحظه في المراكزالتي زارها، مثمنا الجهود المبذولة من طرف المصالح الفنية بالوزارة والسلطات الإدارية الجهوية والأمنية لإنجاح هذه المسابقة.

عودة للصفحة الرئيسية