من جفاف 2011 إلى جفاف 2017 مبادرة جديدة من ولي العهد السعودي خلال ساعات كيف تكتشف من يكذب عليك عبر "واتسآب"؟ شاهد.. أغرب ضربة جزاء في تاريخ كرة القدم الأمن السنغالي يكشف ملابسات اعتقال المواطن المالي القادم من موريتانيا المغرب: إقالة عشرات الجنرالات وإحالتهم على التعاقد علماء بينهم موريتانيون يعتمدون ميثاقاً في مواجهة التطبيع السياسي ولد الناجي: لقاء نواكشوط يعيد ألق جسور التواصل المعرفي بين الاقطار العربية تنظيم ايّام صحية فى قرية العزلات ولد بوحبيني: إلى رؤساء المحاكم العليا في الوطن العربي

السودان يحظر استيراد البضائع المصرية

وكالات

الثلاثاء 30-05-2017| 15:14

وافق رئيس الوزراء السوداني، بكري حسن صالح، الثلاثاء، على حظر دخول السلع المصرية الزراعية والحيوانية إلى دولته مع إلزام القطاع الخاص باستيراد السلع مباشرة من بلد المنشأ دون عبورها بمصر.


وقال مجلس الوزراء السوداني في بيان إن صالح أصدر قرارا بإجازة "توصيات اللجنة الفنية الخاصة بمتابعة قرار حظر السلع المصرية الزراعية ومنتجاتها عبر الموانئ والمعابر الحدودية والموجودة داخل الحظائر الجمركية الواردة من مصر."


وطالب رئيس الوزراء السوداني بحصر "السلع الأربع (اللبن والسكر والشاي والزيت) ذات المنشأ غير المصري ونوعها وحجمها ومستورديها وتاريخ وصولها إلى الموانئ السودانية ورفعها لرئاسة مجلس الوزراء للقرار."


وشمل القرار أيضاً : "وقف استيراد أي تقاوي أو شتول من جمهورية مصر العربية وإجراء كافة التحوطات اللازمة للوارد منها." إلى جانب التأكيد على أن حصر الواردات من مصر نهائي مع إغلاق المنافذ الجمركية أمام أي واردات مصرية صدر فيها قرار.


ويُذكر أن العلاقات بين السودان ومصر شهدت تصاعداً في التوتر بسبب عدة قضايا، شملت ملف حلايب التي صعّد السودان في الفترة الأخيرة مطالبته بضمها إلى أراضيه، كما اتهم الرئيس السوداني عمر البشير مصر بدعم "المتمردين" في الحرب مع الخرطوم، قبل أسبوع من زيارة وزير الخارجية السوداني للقاهرة بهدف تخفيف حدة التوتر بين الدولتين، إذ أعلن ضبط جيش بلاده مدرعات مصرية استخدمها متمردو دارفور. وهو أمر نفت صحته الخارجية المصرية، وشددت على أن "مصر تحترم سيادة السودان على أراضيه، ولم ولن تتدخل يوما في زعزعة دولة السودان الشقيقة أو الإضرار بشعبها."


عودة للصفحة الرئيسية