تغييرات في الأفق



شهر الحسم فى موريتانيا



ماذا بعد سقوط التعديلات الدستورية؟



رهان التعديلات الدستورية



ملاحظات حول الحماية القانونية للطفل في موريتانيا



دوافع وأدوات التغلغل الإسرائيلي بغرب إفريقيا



حديث في البحث عن طرق جديدة للطعن بالنقض



التقارب الإسلامي الصيني مفتاح إعادة إحياء طريق الحرير



أوجفت بين تنكُر الأبناء وتهميش الحكومة



الإستفتاء: المجلس الجهوي أو واجب التصويت ب "نعم"



لو كنت وزير الشؤون الاجتماعية..!!!



لعبة التعديلات الدستورية ᴉ



تصعيد لحراك الريف في المغرب واعتقال زعيمه الزفزافي

رأي اليوم

الاثنين 29-05-2017| 14:09

ناصر الزفزافي

سجلت مدن مغربية كبرى مثل طنجة والدار البيضاء وأكادير تظاهرات متضامنة مع مدن الريف التي تشهد حراكا شعبيا، وقد يزيد من حدة التظاهرات في الريف خبر اعتقال زعيم هذا الحراك ناصر الزفزافي ونوعية الاتهامات التي توجهها الحكومة المغربية الى النشطاء المعتقلين ومنها التوصل بأموال من الخارج لضرب رموز البلاد.
وأعلنت السلطات المغربية اعتقال ناصر الزفزافي فجر اليوم الاثنين في الحسيمة، وهو الشاب الذي تزعم طيلة سبعة أشهر الحراك الشعبي في منطقة شمال البلاد. وقبله تم اعتقال 22 ناشطا من نشطاء الحراك، وأمرت النيابة العامة بنقل معظمهم الى الدار البيضاء لكي تستنطقهم الفرقة الوطنية وهي شرطة فيدرالية تغطي مختلف القضايا الكبرى.
وعلقت جريدة “لوديسك” على التظاهرات “المغرب يتظاهر من أجل الريف”. ونشرت جريدة الأول اليوم خريطة التظاهرات التي حصلت ليلة أمس الأحد في المغرب، وخرج الريفيون في شمال البلاد للتنديد بالاعتقالات.
ووقعت تظاهرات ومواجهات مع قوات الأمن في الحسيمة والناضور إيمزورن وانتقلت التظاهرات الى 15 مدينة أخرى أبرزها الدار البيضاء وأمام البرلمان في الرباط وفي مدينة طنجة. وتفيد الصحافة بوقوع اعتداءات في بعض المدن ومنها في طنجة استهدفت بعض الأسماء البارزة منهم الدكتور التدموري الذي يرأس لجنة حقوق الإنسان لشمال المغرب وأوروبا ونشيط في المطالبة بالحكم الذاتي.
وكتب مدير يومية “أخبار اليوم” توفيق بوعشرين في مقال رأي “النار قريبة من الحطب والمطلوب 9 مارس″ محذرا السلطات من احتمال اندلاع ربيع عربي جديد في المغرب، وهذه المرة أكثر حدة. واستشهد بتصريحات الوزير الأول السابق عبد الإله ابن كيران الذي كان يقول أن “الربيع العربي لم يغب عن المغرب وقد يعود في حال استمرار الأوضاع″.
ولم تهدأ الجالية المغربية في الخارج، فقد تظاهر المغاربة في دول البينيلوكس واسبانيا، وكانت أكبر التظاهرات تلك التي جرت في برشلونة الإسبانية ولهاي الهولندية. وتعهد النشطاء بتدويل ملف الريف المغربي وتحميل السلطات العليا، في إشارة الى الملك، ما قد يجري في الريف.
ويوجد استياء وسط المغاربة من طريقة معالجة السلطات المغربية لملف الريف، فقد استغلت حادث مقاطعة إمام يوم الجمعة الماضية وكان يقوم بتبخيس الحراك واتهامه بالعمالة وبدأت في شن حملة من الاعتقالات.

عودة للصفحة الرئيسية