دول تعلن رسمياً ثبوت هلال رمضان

وكالات

الجمعة 26-05-2017| 19:12

أكدت السعودية والإمارات والكويت والبحرين والأردن ثبوت رؤية هلال شهر رمضان اليوم الجمعة، متم شهر شعبان، وبالتالي سيكون غداً السبت أول أيام شهر رمضان.


وأعلن الديوان الملكي، اليوم الجمعة، عن قرار المحكمة العليا السعودية الذي أكّدت فيه ثبوت رؤية هلال ‫رمضان لهذا العام، وأن يوم غد السبت غرة الشهر الفضيل.


وقال البيان الصادر عن الديوان الملكي إنّه "وإشارة إلى ما أعلنته المحكمة العليا حول ترائي هلال شهر رمضان المبارك لهذا العام 1438 هـ؛ فقد عقدت المحكمة جلسة مساء هذا اليوم الجمعة الثلاثين من شهر شعبان للنظر في ما يردها حول ترائي هلال شهر رمضان لهذا العام، وبعد الاطلاع على ما وردها، والنظر فيه وتأمله، ولأنه قد شهد عدد من الشهود العدول برؤية هلال شهر رمضان هذه الليلة في بعض المحافظات والمراكز، تقرر يوم غد السبت هو غرة شهر رمضان المبارك لهذا العام".


من جهة أخرى، أعلنت هيئة الرؤية الشرعية في البحرين، واللجنة المكلفة بتحرّي هلال شهر رمضان في الإمارات، وهيئة الرؤية الشرعية بالكويت ثبوت رؤية الهلال، وأن السبت هو غرة شهر رمضان.


كذلك اتفق المفتي العام للقدس والديار الفلسطينية، وقاضي القضاة عبد الكريم الخصاونة في الأردن، على أن يوم غد السبت هو غرة شهر رمضان.


من جانبها، أشارت هيئة دار الإفتاء الشرعية في العاصمة اليمنية صنعاء، إلى أن اليوم الجمعة هو المتم لشهر شعبان وأن يوم غد السبت 27 مايو/ أيار هو أول أيام شهر رمضان المبارك.

وكان فلكيون قد أكّدوا لـ "العربي الجديد"، في تصريحات سابقة، أن يوم الجمعة 26 مايو/ أيار هو اليوم الأخير قبل رمضان، لأن الهلال سيمكث لمدة 44 دقيقة تقريباً، ما يجعل من الممكن رؤيته بالعين المجردة، ليكون السبت 27 مايو/ أيار الجاري غرة رمضان. كذلك تؤكّد الحسابات الفلكية أن شهر رمضان لن تكتمل عدته 30 يوماً، ويوم الأحد 25 يونيو/ حزيران هو أول أيام العيد.

عودة للصفحة الرئيسية