تقرير صادم عن معركة الموصل! لجنة الانتخابات: على الإدارة أن تلتزم موقف الحياد التام التسجيلات المنسوبة لولدغدة: ملاحظات سريعة الكويت تطرد السفير الإيراني وطهران تستفسر الحزب الحاكم يأمر أطره بالتوجه إلى مقاطعاتهم أقلام في خدمة الوطن: دافعنا عن النظام قبل التعيين وبعده المجالس الجهوية: قراءة في البعدين الديمقراطي والتنموي المعارضة في محطتها الثالثة على طريق إفشال الاستفتاء نحن والاستفتاء والدستور النخبة الوطنية والحزُّ الدائمُ في غير مفصل!!!

اتساع نطاق التمرد في ساحل العاج

وكالات

الأحد 14-05-2017| 01:34

أغلق جنود متمردون في كوت ديفوار بواكيه ثاني أكبر مدينة في البلاد مع تصاعد تمرد احتجاجا على تأخر دفع علاوات.


وبدأ التمرد في بواكيه الجمعة ثم انتشر سريعا في أعقاب عصيان مشابه في يناير كانون الثاني للجنود أيضا أصاب أجزاء من البلاد بالشلل.


وسيطر الجنود المتمردون على مقر الجيش الوطني ووزارة الدفاع في وسط العاصمة التجارية أبيدجان.


وصعد المتمردون الضغط بإغلاق مخارج بواكيه، مركز انتفاضة يناير، والاحتجاج في عدة مواقع بما فيها مدينة كورهوجو الشمالية حيث أطلقوا النار على شخصين كانا يستقلان دراجة نارية حاولا المرور عبر حاجز نصب على الطريق.


وفي كورهوجو أيضا أطلق الجنود النار في الهواء لتفريق مجموعة سكان احتشدوا للاحتجاج على التمرد مما أجبر السكان على الاحتماء بمنازلهم والهرب من الشوارع.


وفي بواكيه قال متحدث باسم المتمردين وعضو في البرلمان المحلي إن جنودا متمردين أطلقوا النار فأصابوا ثلاثة متمردين سابقين السبت.


ويرجع تمرد الجنود إلى تأخر في دفع علاوات وعدت بها الحكومة بعد عصيان يناير لكنها واجهت صعوبات في دفعها بعد انخفاض أسعار الكاكاو سلعة التصدير الأساسية في البلاد مما أدى لانخفاض في الميزانية المتاحة.

عودة للصفحة الرئيسية