شخصيات وطنية تدين الهمجية وتدعو الى الحذر موريتانيا: افتتاح فعاليات مهرجان أسبوع الأقصى احذر تصفح وسائل التواصل الاجتماعي في هذا الوقت من اليوم أسعار النفط تقترب من أعلى مستوى في 3 أعوام الذهب مستمر قرب ذروة 4 أشهر بفضل تراجع الدولار السعودية ودورها التنموي في العالم الإسلامي مركزية نقابية تدين قمع المتظاهرين السلميين شكوى عاجلة من الإمارات ضد قطر أمام منظمة دولية ضحايا بوگى و كيفه: مساهمة من منتدي الخبراء الموريتانيين في المهجر تعيينات فى شركة المياه

اتساع نطاق التمرد في ساحل العاج

وكالات

الأحد 14-05-2017| 01:34

أغلق جنود متمردون في كوت ديفوار بواكيه ثاني أكبر مدينة في البلاد مع تصاعد تمرد احتجاجا على تأخر دفع علاوات.


وبدأ التمرد في بواكيه الجمعة ثم انتشر سريعا في أعقاب عصيان مشابه في يناير كانون الثاني للجنود أيضا أصاب أجزاء من البلاد بالشلل.


وسيطر الجنود المتمردون على مقر الجيش الوطني ووزارة الدفاع في وسط العاصمة التجارية أبيدجان.


وصعد المتمردون الضغط بإغلاق مخارج بواكيه، مركز انتفاضة يناير، والاحتجاج في عدة مواقع بما فيها مدينة كورهوجو الشمالية حيث أطلقوا النار على شخصين كانا يستقلان دراجة نارية حاولا المرور عبر حاجز نصب على الطريق.


وفي كورهوجو أيضا أطلق الجنود النار في الهواء لتفريق مجموعة سكان احتشدوا للاحتجاج على التمرد مما أجبر السكان على الاحتماء بمنازلهم والهرب من الشوارع.


وفي بواكيه قال متحدث باسم المتمردين وعضو في البرلمان المحلي إن جنودا متمردين أطلقوا النار فأصابوا ثلاثة متمردين سابقين السبت.


ويرجع تمرد الجنود إلى تأخر في دفع علاوات وعدت بها الحكومة بعد عصيان يناير لكنها واجهت صعوبات في دفعها بعد انخفاض أسعار الكاكاو سلعة التصدير الأساسية في البلاد مما أدى لانخفاض في الميزانية المتاحة.


 

عودة للصفحة الرئيسية