استشارة قانونية حول طرق وآليات إجراء الامتحانات في مؤسسات التعليم العالي موريتانيا: شركة أسترالية تطلب رخصة لاستغلال اليورانيوم قدمت تازيازت 1,6 مليار أوقية من المعدات الطبية منذ 2012 (مقابلة) منح دراسية بالجامعات المصرية للطلاب الموريتانيين قطر: نتعرض لحملة مسيئة المنتدى يحذر من "مخطط خبيث لمنع التناوب على السلطة" موريتانيا تصدر سندات خزينة مطابقة للشريعة الإسلامية عملية رمضان: فتح نقاط لبيع المواد الأساسية بعد السعودية والإمارات.. مصر تحجب مواقع قطرية فلكياً.. رمضان سيكون في هذا اليوم!

تغييرات في الأفق



شهر الحسم فى موريتانيا



ماذا بعد سقوط التعديلات الدستورية؟



رهان التعديلات الدستورية



التقارب الإسلامي الصيني مفتاح إعادة إحياء طريق الحري



التقارب الإسلامي الصيني مفتاح إعادة إحياء طريق الحرير (الحلقة 1)



جيش للقبائل؟ الجيش والحكم في موريتانيا



التعديلات الدستورية ومبررات اللجوء إلى المادة 38 من الدستور



هل صحة المواطن في خطر...؟



إدارة اسنيم ومناديب العمال



نداء من مبادرة "الطليعة الجمهورية"



سيارة إسعاف مقابل التصويت بنعم على الدستور..



بعد فوز أصغر رئيس لفرنسا .. تعرف على أعمار الرؤساء العرب

وكالات

الجمعة 12-05-2017| 13:08

إيمانويل ماكرون

فاز إيمانويل ماكرون برئاسة فرنسا وهو في التاسعة والثلاثين من عمره، وثار حوله العديد من ردود الأفعال المختلفة، أبرزها مقارنة عمره الصغير مع أعمار الرؤساء العرب، فينظر الرؤساء في بلادنا العربية، كأنها وظيفة لطول العمر، فنرى رؤساء يستمرون في مناصبهم لعشرات السنين، إلا قلة قليلة منهم، وفي التقرير التالي نستعرض بالأرقام أعمار رؤساء الدول العربية.

بالتأكيد أعمار الرؤساء العرب، تغلب عليها الأرقام الكبيرة، فالدول العربية حكامها معظمهم طاعنون في السن، فيتراوح أعمار الحكام العرب ما بين سن السادسة والثلاثين، حتي سن التسعين !


فأصغر الحكام العرب هو الشيخ تميم بن حمد آل ثان أمير قطر، عن عمر يناهز الـ36 عامًا، يأتي في المرتبة الثانية الرئيس السوري بشار الأسد بعمر الـ51، وفي المرتبة الثالثة بعمر الـ53 عامًا، جاء الملك محمد السادس بن الحسن ملك المغرب.


ويليهم في الترتيب كل من الرئيس محمد عبدالله محمد الرئيس الصومالي، والملك عبدالله الثاني بن الحسين ملك الأردن، وجاء بعدهم الرئيس غزالي عثمان رئيس دولة جزر القمر عن عمر يقدر بالـ58 عامًا.


وعن عمر يناهز الـ60 عامًا يأتي الرئيس الموريتاني محمد ولد عبد العزيز في المرتبة التالية، ويبلغ الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي 62 عامًا، ويليه الملك حمد بن عيسي آل خليفة أمير البحرين عن عمر الـ67.

عواجيز الحكام العرب


سن الستين بالطبع في عالمنا العربي يعتبر سن الشباب، خاصة فيما يتعلق بمنصب الحاكم، والتالي نستعرض أعمار العواجيز من من حكام العرب، ويأتي في أول قائمة الحكام كبار السن، كل من الرئيس الجيبوتي اسماعيل عمر جيله، ورئيس الإمارات خليفة بن زايد آل نهيان، عن عمر يناهز الـ69 عامًا.


يليهم الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي عن عمر 71، ثم الرئيس السوداني عمر البشير عن عمر الـ73 عامًا، وبعمر الـ76 يأتي السلطان قابوس بن سعيد سلطان اليمن.


وبعمر الـ79 عامًا ياتي في المرتبة التالية الرئيس محمد فؤاد معصم هوارمي رئيس العراق، ويليه الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة بعمر الـ80 عامًا، ثم الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود رملك السعودية عن عمر الـ81.
ويليه كل من الرئيس الفلسطيني محمود عباس، والرئيس اللبناني ميشيل عون عن عمر الـ82، وفي المركز قبل الأخير يأتي الأمير صباح الأحمد الجابر الصباح أمير الكويت عن عمر الـ87، ويأتي في المرتبة الأولى كأكبر رئيس بين الحكام العرب، الرئيس التونسي الباجي قائد السبسي.

عودة للصفحة الرئيسية