تغييرات في الأفق



شهر الحسم فى موريتانيا



ماذا بعد سقوط التعديلات الدستورية؟



رهان التعديلات الدستورية



التقارب الإسلامي الصيني مفتاح إعادة إحياء طريق الحري



التقارب الإسلامي الصيني مفتاح إعادة إحياء طريق الحرير (الحلقة 1)



جيش للقبائل؟ الجيش والحكم في موريتانيا



التعديلات الدستورية ومبررات اللجوء إلى المادة 38 من الدستور



هل صحة المواطن في خطر...؟



إدارة اسنيم ومناديب العمال



نداء من مبادرة "الطليعة الجمهورية"



سيارة إسعاف مقابل التصويت بنعم على الدستور..



هكذا تناقلت بعض وسائل الاعلام العالمية خبر وفاة الرئيس السابق

السبت 6-05-2017| 00:58

بي بي سي : وفاة رئيس موريتانيا السابق ولد محمد فال
توفي الرئيس الموريتاني السابق إعلي ولد محمد فال عن 64 عاما إثر إصابته بأزمة قلبية حسبما أعلنت عائلته ووكالة الأنباء الموريتانية الرسمية.
وقد أعلنت رئاسة الجمهورية في بيان لها حدادا وطنيا في البلاد لمدة ثلاثة أيام ابتداء من الجمعة عقب وفاة ولد محمد فال.
وتولى ولد محمد فال، رئاسة البلاد عام 2005، عقب انقلاب ضد الرئيس معاوية ولد الطائع (1992- 2005) قاده رفقة مجموعة من الضباط عندما كان مديرا للأمن.
وحكم ولد محمد فال البلاد في مرحلة انتقالية لم تتعد العامين وكان أول رئيس موريتاني يسلم السلطة طوعا لرئيس منتخب هو سيدي ولد شيخ عبد الله.
وكان ولد محمد فال من أبرز المنتقدين للرئيس الحالي الجنرال محمد ولد عبد العزيز الذي أطاح بالرئيس ولد شيخ عبد الله في انقلاب عسكري عام 2008.
وكالة الأنباء الجزائرية : وفاة الرئيس الموريتاني الأسبق اعل ولد محمد فال
أعلن مساء هذا الجمعة بنواكشوط عن وفاة الرئيس الموريتاني الأسبق اعل ولد محمد فال عن عمر يناهز 67 عاما اثر سكتة قلبية في إحدى بوادي تيرس الزمور في أقصى الشمال الشرقي لموريتانيا.
وأوضحت وسائل إعلام محلية أن الرئيس الأسبق الموريتاني توفي فجأة، بينما كان يمارس وبشكل اعتيادي رياضة العدو بمحيط إقامته السكنية، حيث كان يوجد رفقة أفراد عائلته على بعد حدود 100 كلم من مدينة الزويرات.
وأعلنت رئاسة الموريتانية حدادا وطنيا لمدة ثلاثة أيام ابتداء من اليوم الجمعة ماي 2017.
وتولى ولد محمد فال رئاسة موريتانيا في الثالث من اغسطس 2005 بعد انقلاب عسكري على الرئيس الأسبق معاوية ولد سيدي أحمد الطائع،حيث قاد المرحلة الانتقالية حتى 19 أفريل 2007 وتنحى عن السلطة بعد الانتخابات التي فاز بها الرئيس سيدي محمد ولد الشيخ عبد الله.
كما شارك الرئيس الراحل في الانتخابات الرئاسية سنة 2009 والتحق بركب المعارضين لنظام الرئيس الحالي محمد ولد عبد العزيز وكان ضمن أهم القادة السياسيين المناهضين للنظام بتنسيق مع المنتدى الوطني للديمقراطية والوحدة.

الجزيرة : وفاة الرئيس الموريتاني الأسبق أعلي ولد محمد فال
أعلن مساء اليوم في نواكشوط عن وفاة الرئيس الأسبق أعلي ولد محمد فال إثر أزمة قلبية ألمت به أثناء قضاء عطلة نهاية الأسبوع شمال العاصمة. وأعلنت الرئاسة الموريتانية الحداد ثلاثة أيام.
وشارك ولد محمد فال (64 عاما) في حرب الصحراء، وكان من قادة الانقلاب على الرئيس محمد خونا ولد هيدالة عام 1984.

وقاد جهاز شرطة بلاده لمدة عشرين عاما، وخاض مع مجموعة من العسكريين انقلابا أبيض على الرئيس معاوية ولد سيدي أحمد الطايع عام 2005، وتولى الرئاسة لمرحلة انتقالية، ثم سلم الحكم للمدنيين عام 2007.
وشارك ولد محمد فال في انتخابات الرئاسة في 2009، وانضم إثر ذلك إلى صفوف المعارضة إلى حين وفاته.

العربية : وفاة الرئيس الموريتاني الأسبق ولد محمد فال
توفي #الرئيس_الموريتاني الأسبق أعلي ولد محمد فال، مساء الجمعة، بولاية تيرس زمور شمال البلاد بسبب أزمة قلبية مفاجئة، وأعلنت رئاسة الجمهورية إثر ذلك الحداد في البلاد لمدة 3 أيام.
وتولى ولد محمد فال رئاسة #موريتانيا لمدة سنتين من 2005 إلى 2007 عبر انقلاب عسكري على الرئيس الأسبق معاوية ولد سيدي أحمد الطائع رغم أنه من أهم المقربين منه، قبل أن يتنحى عن السلطة بعد الانتخابات التي فاز بها الرئيس سيدي محمد ولد الشيخ عبد الله.
ويعد ولد محمد فال، وهو عقيد سابق بالجيش الموريتاني، من بين أشهر السياسيين والعسكريين الموريتانيين، وشارك في حرب الصحراء، وكان الرئيس الموريتاني الوحيد منذ استقلال البلاد الذي تنحى عن السلطة دون انقلاب عسكري.
وولد الرئيس الموريتاني السابق ولد محمد فال سنة 1952، ودرس التعليم الابتدائي في الفترة ما بين (1960/1966)، قبل أن ينال شهادة البكالوريا الثانوية، ثم الإجازة في القانون من #المملكة_المغربية منتصف سبعينيات القرن الماضي.
والتحق أعلي ولد محمد فال بالجيش مبكرا في نهاية الستينيات، ثم سافر إلى #فرنسا لمواصلة التعليم العسكري، حيث ظل يدرس بالأكاديمية العسكرية حتى سنة 1973 وقبل نهاية هذا العام انتقل إلى المملكة المغربية ليدخل الأكاديمية العسكرية بمدينة #مكناس لمدة ثلاث سنوات، واستدعي سنة 1979 للحرب بين موريتانيا وجبهة البوليساريو.
وتولى ولد محمد فال إدارة جهاز الأمن لمدة 20 سنة، حتى سنة 2005، وفي سنة 2009، شارك الرئيس الراحل أعلي ولد محمد فال في الانتخابات الرئاسية، والتحق بركب المعارضين لنظام الرئيس الحالي محمد ولد عبد العزيز، وكان ضمن أهم القادة السياسيين المناهضين للنظام الحالي.
إيرونيوز : الموت يغيب الرئيس الموريتاني السابق علي ولد محمد فال
توفي الرئيس الموريتاني السابق علي ولد محمد فال إثر أزمة قلبية مفاجئة بينما كان في بوادي تيرس الزمور في الشمال الموريتاني، حيث كان على بعد حدود 100 كلم من مدينة الزويرات.
الرئاسة الموريتانية أعلنت الحداد لمدة ثلاثة أيام في جميع أرجاء البلاد.
أبرز محطات علي ولد محمد فال
العقيد علي ولد محمد فال ولد في العام 1952، ودرس التعليم الابتدائي في الفترة ما بين (1960/1966)، قبل أن ينال شهادة البكالوريا، بعدها حصل على الإجازة في القانون من المملكة المغربية منتصف سبعينيات القرن الماضي. محمد فال التحق بالجيش مبكرا في نهاية الستينيات، وسافر إلى فرنسا لمواصلة التعليم العسكري، حيث ظل يدرس بالأكاديمية العسكرية حتى العام 1973.

وفي نهاية العام ذاته أرسل إلى المغرب لولوج الأكاديمية العسكرية بمدينة مكناس لمدة ثلاث سنوات، بعدها استدعي في العام 1979 للحرب بين موريتانيا وجبهة البوليساريو.
أوكلت إلى المتخرج حديثا من الأكاديمية العسكرية مهمة تولي قيادة وحدات عسكرية مستقلة للقتال في الأيام الأولى لاندلاع الحرب بين موريتانيا وجبهة البوليساريو.
وفي العام 1984 ظهر اسم الرئيس الراحل أعلي ولد محمد فال بين أسماء الضباط العسكريين الذي شاركوا في الانقلاب العسكري ضد الرئيس محمد خونه ولد هيداله.
العقيد ولد محمد فال تولى إدارة جهاز الأمن لمدة 20 سنة، أهم المساعدين والمقربين من الرئيس السابق معاوية ولد الطايع، تولى سدة الحكم في الثالث من أغسطس من العام 2005 بعد الانقلاب العسكري الذي أطاح بنظام العقيد معاوية ولد الطايع من طرف “المجلس العسكري للعدالة والديمقراطية.”

الرئيس الراحل قاد المرحلة الانتقالية إذ سلم السلطة بعد سنتين من الحكم للرئيس المدني المنتخب سيدي محمد ولد الشيخ عبد الله.
أعلي ولد محمد فال شارك في الانتخابات الرئاسية سنة 2009، والتحق بركب المعارضين لنظام الرئيس الحالي محمد ولد عبد العزيز، وكان ضمن أهم القادة السياسيين المناهضين للنظام بتنسيق مع المنتدى الوطني للديمقراطية والوحدة.

القدس العربي : وفاة الرئيس الموريتاني الأسبق علي ولد محمد فال
أعلن مساء أمس رسميا عن وفاة الرئيس الموريتاني الأسبق العقيد علي ولد محمد فال عن عمر ناهز السبعين، وذلك إثر سكتة قلبية فاجأته وهو في عطلة استجمام في منطقة تيرس زمور بأقصى الشمال الموريتاني.
وأعلنت الرئاسة الموريتانية الحداد ثلاثة أيام إثر وفاة الرئيس الأسبق الذي قاد بنجاح كبير المرحلة الانتقالية من الحكم العسكري للحكم المدني ما بين 2005 و2007.
وكان ولد محمد فال من أشرس معارضي ابن عمه الرئيس الحالي محمد ولد عبد العزيز.
ولم يخف ولد محمد فال طموحه للعودة للرئاسة في انتخابات 2019 مرشحا موحدا للمعارضة وهو أمر كانت المعارضة على وشك إقراره.
ويترك غياب ولد محمد فال فراغا كبيرا في الساحة السياسية الموريتانية التي كانت تحتاج لأمثاله من الضباط البارعين في السياسة لإخراج موريتانيا من أزمتها السياسية التي سببها انقلاب عام 2008 على الرئيس المنتخب ولد الشيخ عبد الله.

(أ ف ب) : توفي رئيس المجلس العسكري الموريتاني السابق علي ولد محمد فال "2005-2007" المعارض للحكومة الحالية الجمعة اثر ازمة قلبية، وفق عائلته ومصدر رسمي. ولد العقيد ولد فال العام 1953 في نواكشوط وتوفي في تيرس في اقصى الشمال حيث كان في اجازة، اثر وعكة اصيب بعدها بأزمة قلبية، وفق احد افراد عائلته. واعلن الرئيس الموريتاني محمد ولد عبد العزيز الحداد الوطني لثلاثة ايام على فال الذي كان أحد أقربائه، بحسب وكالة الأنباء الموريتانية. وارسلت طائرة عسكرية الجمعة لاعادة جثمانه الى العاصمة كما اعلن مصدر رسمي. كان ولد فال معارضا للرئيس عبد العزيز وترشح للانتخابات الرئاسية العام 2009 حين حصل على 3.8% من الأصوات. ولم يترشح لانتخابات 2014 عندما قررت المعارضة مقاطعتها. تولى قيادة جهاز الشرطة لأكثر من عشرين عاما وتراس المجلس العسكري الذي قاد انقلابا أبيض صيف 2005 اطاح الرئيس معاوية ولد سيد احمد الطايع ثم سلم السلطة الى حكومة مدنية في 2007 بعد مرحلة انتقالية ديمقراطية من 19 شهرا انتهت بتنظيم اول انتخابات ديمقراطية في موريتانيا فاز فيها سيدي محمد ولد الشيخ عبدالله. لكن الرئيس الحالي ولد عبد العزيز انقلب عليه.

عودة للصفحة الرئيسية