من جفاف 2011 إلى جفاف 2017 مبادرة جديدة من ولي العهد السعودي خلال ساعات كيف تكتشف من يكذب عليك عبر "واتسآب"؟ شاهد.. أغرب ضربة جزاء في تاريخ كرة القدم الأمن السنغالي يكشف ملابسات اعتقال المواطن المالي القادم من موريتانيا المغرب: إقالة عشرات الجنرالات وإحالتهم على التعاقد علماء بينهم موريتانيون يعتمدون ميثاقاً في مواجهة التطبيع السياسي ولد الناجي: لقاء نواكشوط يعيد ألق جسور التواصل المعرفي بين الاقطار العربية تنظيم ايّام صحية فى قرية العزلات ولد بوحبيني: إلى رؤساء المحاكم العليا في الوطن العربي

نتائج اجتماع مجلس الوزراء

الخميس 4-05-2017| 17:15

اجتمع مجلس الوزراء يوم الخميس 4 مايو 2017 تحت رئاسة صاحب الفخامة السيد محمد ولد عبد العزيز، رئيس الجمهورية.


وقد درس المجلس وصادق على مشروعي القانونين التاليين :


- مشروع قانون يسمح بالمصادقة على اتفاقية القرض الموقع بتاريخ 18 ابريل 2017 في الرباط بالمملكة المغربية بين الجمهورية الإسلامية الموريتانية والصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية والمخصصة لتمويل مشروع توسعة شبكات الجهد المتوسط في المناطق الجنوبية الشرقية.


يبلغ القرض موضوع مشروع القانون الحالي عشرة ملايين دينار كويتي، أي ما يعادل حوالي أحد عشر مليارا وسبعمائة وثمانين مليون أوقية، سيتم تسديده على مدى عشرين سنة بعد فترة سماح قدرها خمس سنوات، وبمعدل فائدة 1,5 % سنويا عن المبالغ المسحوبة من القرض وغير المسددة بالإضافة إلى رسم خدمة 0,5 % سنويا عن المبالغ المسحوبة من القرض وغير المسددة.


ويخصص هذا القرض لتمويل مشروع يهدف لتوفير الطاقة الكهربائية لسكان القرى والمدن الواقعة بمحاذاة النهر في ولايتي كوركول وكيديماغا، وذلك دعما للتنمية الاقتصادية والاجتماعية بالمنطقة.


- مشروع قانون يسمح بالمصادقة على اتفاق القرض الموقع بتاريخ 13 مارس 2017 بين الجمهورية الإسلامية الموريتانية والصندوق الإفريقي للتنمية والمخصص لتمويل مشروع بناء جسر روصو.


يبلغ القرض موضوع مشروع القانون الحالي خمسة وعشرين مليون وحدة حسابية، أي ما يعادل حوالي اثني عشر مليار أوقية، سيتم تسديده على مدى أربعين سنة من بينها فترة سماح قدرها خمس سنوات، وبرسم خدمة 0,75 % سنويا من أصل القرض المسحوب وغير المسدد وبرسم خدمة 0,5 % سنويا على أصل المبلغ الباقي بغير سحب.


ويخصص هذا القرض لتغطية جزء من حصة بلادنا من تكاليف مشروع جسر روصو، وهي التكاليف التي تبلغ 69,86 مليون وحدة من الوحدات الحسابية للبنك الإفريقي للتنمية.


كما درس المجلس وصادق على مشاريع المراسيم التالية :


- مشروع مرسوم يقضي بإنشاء نظام خاص لسلك مهندسي الحرس الوطني.


- مشروع مرسوم يقضي بتعيين رئيس مجلس إدارة مدرسة تكوين المعلمين بلعيون(م ت م).


- مشروع مرسوم يتضمن إنشاء وتشكيلة وصلاحيات وسير عمل آلية تنسيق وقيادة ومتابعة الإستراتيجية الوطنية لمأسسة النوع.


يهدف مشروع المرسوم الحالي إلى إرساء آلية مؤسسية لتفعيل الإستراتبجية الوطنية لمأسسة النوع . كما يهدف إلى ضمان تنسيق وتوجيه عملية دمج المسائل المتعلقة بالنوع في جميع المجالات التنموية سبيلا لترقية المساواة والإنصاف والنهوض بالمرأة.


- مشروع مرسوم يقضي بالمنح المؤقت لقطعة أرضية في بلدة يقرف، بلدية عين أهل الطايع بولاية آدرار لصالح مؤسسة محمد بن بوطي الحامد.


وقدم وزير الشؤون الخارجية والتعاون عرضا عن الوضع الدولي.


وقدم وزير الداخلية واللامركزية بيانا عن الحالة في الداخل.


وأخيرا، اتخذ المجلس الإجراءات الخصوصية التالية :


وزارة التهذيب الوطني :


المؤسسات العمومية :


مدرسة تكوين المعلمين بالعيون :


المدير المساعد : الشيخ المهدي ولد سيدينا، المندوب الجهوي للتهذيب الوطني بالحوض الغربي سابقا.


وزارة الثقافة والصناعة التقليدية :


الإدارة المركزية :


مديرية الصناعة التقليدية :


المدير المساعد : الحسين ولد محمد المختار ولد أحمد عيناني، رئيس مصلحة بمديرية التراث الثقافي سابقا.

المؤسسات العمومية :

المؤسسة الوطنية للمدن القديمة :

المدير المساعد : دّوه ولد بنيوك، رئيس مصلحة بمديرية العمل الثقافي سابقا.


عودة للصفحة الرئيسية