انفراج في العلاقة بين موريتانيا وغاميا عمر البشير: سأتنحى 2020 وأدعم "أيلا" في انتخابات الرئاسة أول ظهور علني لموغابي بعد سيطرة الجيش على السلطة في زيمبابوي استعراض لتاريخ الحركة الطلابية بأسبوع الدخول الجامعي الثامن الجزائر تتراجع عن قرار منح رخص لتأسيس قنوات تلفزيونية خاصة المغرب: استنفار أمني في مراكش لهذا السبب وزراء يعلقون على نتائج أعمال مجلس الوزراء نتائج اجتماع مجلس الوزراء مشروع قانون يعدل المادة 306 من القانون الجنائي الرئيس عزيز يستقبل قياديا بارزا في جبهة البوليساريو

العمال ينفذون إضرابهم وسنيم تصف وضعها بالصعب

الاثنين 1-05-2017| 11:16

دخل العمال بعد منتصف ليل فاتح مايو في إضراب عام في مناجم شركة اسنيم بازويرات للاحتجاج على ما يعتبرونه تنصلا لإدارة الشركة من وعود سبق وأن قطعتها لهم. وقرر العمال المضربون تنظيم مسيرة موحدة بين جميع النقابات العمالية.
وبحسب مصادر عمالية فقد نجح الاضراب في شل حركة القطارات التي تحمل خامات الحديد من ازويرات باتجاه ميناء انواذيبو مما يعني توقف 4 قطارات تسيرها الشركة يوميا ذهابا وإيابا من وإلى ازويرات _ انواذيبو.
ومن جانبها أصدرت الشركة بيانا تذكر فيه بخطورة الوضعية الحالية وبالأخطار التي تهدد استمراريتها مما يتطلب تعبئة كافة عمالها من أجل زيادة الإنتاجية وتمكينها من عبور هذه الأزمة الصعبة على الجميع بأقل خسائر ممكنة.
كما جددت فيه استعدادها التام لنقاش جميع مطالب عمالها وشركائها الاجتماعيين لإيجاد حلول تتناسب مع إمكانياتها.
وجاء في بيان الشركة :
لقد عقدت المصالح المختصة لشركة سنيم طيلة الأسبوع الماضي اجتماعات مفاوضات مع ممثلي العمال في ازويرات نقدم في شأنها التوضيحات التالية :
1. لا تتنصل الشركة من التزامها الوارد في اتفاق 3 مايو 2014، إلا أنها تذكر أن أسعار الحديد آنذاك كانت تزيد على 100 دولار للطن. وقد حال الانخفاض الكبير والمتسارع للأسعار حتى الآن دون تنفيذ هذا الالتزام، وتجدد الشركة استعدادها لنقاش أي حل يمكن من إنهاء هذا الإشكال وفقا للإمكانيات الحالية للشركة كما تم توضيح ذلك خلال الجلسات مع ممثلي العمال.
2. المكافأة هي منحة مشروطة تعطيها الشركة حين تكون وضعيتها تسمح بذلك والوضعية الحالية لا تمكن من منحها.
ونذكر هنا بأن الشركة وضعت منذ سبتمبر 2016 إطارا تنظيميا للمشاورات والحوار مع ممثلي العمال يبقى هو الإطار الأمثل لطرح ونقاش مشاكلهم.
وبالرغم من الوضعية الحالية الصعبة (المالية والمنجمية ومتأخرات الصيانة) تبقى سنيم مهتمة ومعنية بالصعوبات التي يواجهها عمالها، لذلك اتخذت مع بداية 2017 عددا من الإجراءات تهدف إلى تحسين ظروفهم نذكر منها :
1. تحسين معتبر لعلاوة الانتاج
2. منح مكافأة استثنائية شهر يناير 2017 وصلت 1.5 راتب
3. الموافقة على جميع طلبات السلفة على الرواتب
4. استمرار توفير المواد الأساسية بأسعار مدعومة وتحسين جاهزيتها في المخازن
ويجب التذكير أن قطاع معادن الحديد ما زال يشهد اختلالات تؤدي إلى اضطرابات شديدة في الأسعار كما أن هذه الوضعية أدت إلى إغلاق العديد من الشركات المنجمية وإلى تسريح البعض الآخر لأعداد من عمالها من أجل تقليص التكاليف. و بالرغم من هذه الوضعية حرصت سنيم على الاحتفاظ حتى الآن بجميع عمالها. 
وانطلاقا من كل هذه الاعتبارات فإن سنيم :
1. تذكر
بخطورة الوضعية الحالية وبالأخطار التي تهدد استمراريتها مما يتطلب تعبئة كافة عمالها من أجل زيادة الإنتاجية وتمكينها من عبور هذه الأزمة الصعبة على الجميع بأقل خسائر ممكنة.
2. تجدد استعدادها التام لنقاش جميع مطالب عمالها وشركائها الاجتماعيين لإيجاد حلول تتناسب مع إمكانياتها.
نواذيبو 30 ابريل 2017


عودة للصفحة الرئيسية