الاعلان عن تشكيل إطار سياسي جديد في ولاية كوركول موريتانيا: تطبيق هاتفي ترقية الشفافية في قطاع الصناعات الاستخراجية الرئيس عزيز يدشن عددا من المشاريع في نواذيبو بيان حول تعرية الأمن لمتظاهرين سلميين بيان النقابات والهيئات الإعلامية حول شروط الاستفادة من الدعم العمومي الوزير ولد اجاي: هنالك محاولات للمساس بالاستقرار باحثون من مصر وموريتانيا والجزائر يحصدون جائزة الشباب العربي 2017 حزب يكشف نقاط الخلاف في المشاريع المقترحة للجنة متابعة الحوار أي من هؤلاء الخمسة سيخلف الرئيس عزيز؟ هيئة الشيخ سيد امحمد الكنتي تحيي نداء الرئيس بالرشيد

المغرب يستدعي سفير الجزائر لديه

وكالات

الأحد 23-04-2017| 14:25

استدعى المغرب سفير الجزائر لديه للتعبير عن مخاوفه من "محاولة السماح بدخول 54 سورياً إلى أراضي المغرب بطريقة غير قانونية"، حسب بيان لوزارة الشؤون الخارجية والتعاون المغربية.


وقالت وزارة الخارجية إن "السوريين حاولوا الدخول إلى المغرب ما بين 17 و 19 أبريل/نيسان من خلال مدينة فكيك الحدودية، وهي منطقة تحيط بها الجبال".


واتهم المغرب الجزائر بأنها "أجبرت هؤلاء السوريين على الدخول إلى المغرب".


ولم يصدر تعليق رسمي من الجزائر على الاتهامات المغربية.


لكن الحكومة الجزائرية نفت في السابق أن "تكون لديها أي خلفيات سياسية في معاملة اللاجئين والمهاجرين في أراضيها"، حسب تصريحات لرئيسة الهلال الأحمر الجزائري سعيدة بن حبيلس.


وكانت الجزائر وجهت اتهامات مماثلة للمغرب في 2014، بإبعاد اللاجئين السوريين إلى الحدود مع المغرب، لكن الحكومة الجزائرية ردت قائلة إن "حرس الحدود الجزائريين رفضوا السماح بدخول السوريين الذين رحلهم المغرب".


وجاء في بيان الخارجية المغربية أن "الجزائر ينبغي عليها أن تتحمل مسؤوليتها السياسية والأخلاقية إزاء هذا الوضع".


وأضاف البيان أن " التلاعب بالمحنة المادية والمعنوية التي يواجهها هؤلاء الأشخاص، وزرع القلاقل في منطقة الحدود المغربية الجزائرية عمل غير أخلاقي".

ويحتضن المغرب نحو 5 آلاف سوري خضعوا للقنوات الرسمية لتنظيم الهجرة، وقد حصل عدة مئات منهم على وضع لاجئ، حسب الخارجية المغربية.

ويتقاسم المغرب والجزائر حدودا طولها 1500 كلم تبدأ من البحر الأبيض المتوسط وحتى منطقة الصحراء إلا أنها مغلقة منذ عام 1994.


عودة للصفحة الرئيسية