ترتيب موريتانيا ضمن أكثر دول العالم استهلاكا للشاي

وكالات

الاثنين 3-04-2017| 20:41

يعتبرالشاي من أهم المشروبات عالميا نظرا لكثرة أستخدامة يوميا حيث أنة يأتي في المرتبة الثانية بين المشروبات بعد الماء مباشرة، ويرجع أصل الاسم في الصين حيث يطلق على شجرة أو( شجيرة) وعلى أوراقها وعلى المشروب المصنع من الأوراق ويندرج تحت فصيلة (الكاميليا) وموطنه الأصلي شرق آسيا، و تنمو تلك الشجرة إلى ارتفاع تسعة أمتار بينما في المزارع يقطع شجيرات صغيرة طولها من تسعين الى مائة وخمسين سنتيمتر، وتحتاج زراعتة إلى تربة خصبة خفيفة وطقس حار وهواء رطب وماء وفير، وبالنسبة للشجيرات الصغيرة المستنبتة من البذور تصلح للحصد بعد ثلاث سنوات و تواصل أنتاجها لمدة خمسين عاماً وأفضلها الأوراق الرقيقة القريبة من القمة، و تترك الأوراق حتى تذبل ثم تبرم وتسخن، أما في الشاي الأخضر تسخن الأوراق بعد قطعها مباشرة، وفي الشاي الأسود تخمرالأوراق لمدة يوم قبل أستخدامها و يصنف الشاي حسب حجم الورقة ابتداء من أصغرها، ونكهة الشاي سببها (زيت طيار) أما عن خاصية التنبية فسببها مادة (الكافيين)،

كما توصًل مجموعة من الباحثين في المركز الطبي في جامعة (ديوك) في عام 2004 الى وجود علاقة بين تناول الكافيين مع وجبات الطعام في زيادة مستويات السكر وهرمون الأنسولين في الدم عند المصابين بالنوع الثاني من داء السكري، كما قدمت دراسة من المدرسة الدولية للدراسات المتقدمة في إيطاليا بأن الكافيين يمكن أن يؤثر على الذاكرة المؤقتة للدماغ وتذكر بعض الأسماء لذلك ينصح الطلاب بالتقليل في شرب الشاي تحديدا في أيام الأمتحانات، أما بالنسبة لأهم دول العالم إنتاجا للشاي فتعتبر كل من (الصين، والهند، وكينيا، وسريلانكا، وتركيا، وفيتنام)، أما عن موضوع مقالتنا فسوف نسرد على حضراتكم أسماء أكثر دول العالم إستهلاكا للشاي مرفق معها معدل إستهلاك الفرد السنوي.


ما هي أكثر دول العالم إستهلاكا للشاي… نظرا لأهمية الشاي العالمية في حياتنا اليومية أحببنا أن نعرض على حضراتكم أكثر دول العالم إستهلاكا للشاي بالإضافة إلى نسبة معدل إستهلاك الفرد وتأتي تلك الإحصائية تحديدا مابين عامي 2009 و2010 ميلاديا وهي كالأتي :


المركز الأول : (المملكة المتحدة)… تأتي المملكة المتحدة في المرتبة الأولى عالميا بالنسبة لإستهلاك الفرد لمشروب الشاي حيث يصل معدل الإستهلاك السنوي قرابة 6.87 كيلو جرام.


المركز الثاني : (المغرب)… تحتل المغرب المرتبة الثانية عالميا والمركز الأول بالنسبة للدول العربية في قائمتنا حيث يبلغ معدل إستهلاك الفرد للشاي فيها إلى حوالي الأربعة ونصف كيلو جرام سنويا.


المركز الثالث : (أيرلندا)… وتأتي أيرلندا في المرتبة الثالثة عالميا في قائمتنا بمعدل إستهلاك للفرد وصل إلى الثلاثة وربع كيلو جرام سنويا.


المركز الرابع : (موريتانيا)… أما عن موريتانيا فهي ثاني دولة عربية تأتي في قائمتنا حيث يصل معدل إستهلاك الفرد للشاي فيها إلى 3.22 كيلو جرام سنويا مما جعلها تحتل المرتبة الرابعة في قائمتنا.


المركز الخامس : (تركيا)… أما تركيا فتأتي في المرتبة الخامسة عالميا كأكثر دول العالم إستهلاكا للشاي بمعدل وصل إلى 2.74 كيلو جرام سنويا للفرد.


المركز السادس : (سيشل)… أما المرتبة السادسة فكان من نصيب دولة سيشل التي وصل معدل إستهلاك الفرد فيها إلى 2.08 كيلو جرام سنويا.


المركز السابع : (الإمارات العربية المتحدة)… وتأتي دولة الإمارات العربية المتحدة في المرتبة السابعة عالميا بمعدل إستهلاك للفرد وصل إلى 1.89 كيلو جرام سنويا.


المركز الثامن : (الكويت)… ثم تأتي الكويت في المرتبة الثامنة عالميا بين دول العالم إستهلاكا للشاي بمعدل وصل إلى 1.61 كيلو جرام سنويا للفرد.


المركز التاسع : (قطر)… أما قطر فقد حصلت على المرتبة التاسعة بمعدل إستهلاك للفرد وصل إلى 1.60 كيلو جرام سنويا.


المركز العاشر : (كازخستان)… أما كازخستان فتأتي في المرتبة العاشرة بمعدل إستهلاك وصل إلى 1.54 كيلو جرام للفرد سنويا.


أخيرا : وأخيرا نحب أن ننوه بالرغم من أن مشروب الشاي يعتبر لمعظم البشر أمنا إلا أن الإفراط في شربة يعود بالضرر البالغ لمن يتناولة ، حيث من الممكن أن يتسبب في حدوث بعض الأعراض الجانبية مثل كل من (الصداع، والتوتر، وحرقة المعدة، والأرق، والإسهال، والقيء، وعدم انتظام ضربات القلب، والتهيج، والرجفة، وطنين الأُذن، والدوخة، والتشنجات، والتشوش، والارتباك، وسرعة التنفس وزيادة البول).

عودة للصفحة الرئيسية