أي من هؤلاء الخمسة سيخلف الرئيس عزيز؟ ما هو مصير الحكّام بعد إسقاطهم؟ لهذا السبب لم يعلن موغابي استقالته عيد المولد النبوي الشريف يوافق الجمعة فاتح دجمبر 2017 "المبادرة الطلابية": نرفض عودة الممارسات القمعية تواصل: نطالب بتقديم المتورطين فى تعرية الشاب للعدالة المقاومة.. مثالب التناول و مخالب ضعف التوثيق/الولي سيدي هيبه الشاب الذي جردته الشرطة في لكصر يقطع الشك باليقين (فيديو) تواصل .... التجربة المؤسسية والمسار السياسي التجمع الثقافي الإسلامي يطلق موسمه السنوي لنصرة الحبيب المصطفي صلي الله عليه وسلم

أجهزة استخبارات أفريقية تحذر من "مثلث الرعب" في القارة

أ ف ب

الاثنين 3-04-2017| 19:06

يجتمع عشرات الضباط من أجهزة الاستخبارات في 30 دولة أفريقية الاثنين في الخرطوم لبحث استراتيجية مواجهة "مثلث الرعب" في القارة السمراء.

وقال محمد عطا مدير جهاز الأمن والمخابرات السوداني، خلال افتتاح المؤتمر، الذي يستمر 3 أيام : "المقاتلون الإرهابيون الأجانب والمرتزقة والمنظمات المارقة تشكل مثلث الرعب في إفريقيا"... "العوامل الثلاثة ساهمت في عملية استقطاب للمجتمع في القارة".

وشدد أحد الضباط المشاركين في المؤتمر أن آلاف الشباب الأفارقة المنخرطين في المجموعات المتطرفة مثل تنظيم "داعش" يشكلون تهديدا حقيقيا لبلدانهم.

وقال شيملس سيمايات المسؤول في اللجنة الإفريقية للاستخبارات والأمن، ومقرها أبوجا، والتي تساعد الاتحاد الإفريقي في مواجهة التهديدات الأمنية، أن "بين 20 إلى 40 % من المقاتلين الإرهابيين الأجانب عادوا إلى بلدانهم من سوريا والعراق ومناطق أخرى بعد أن شاركوا في القتال داخل صفوف التنظيم المتشدد".

وأوضح أن عددا كبيرا من هؤلاء يحملون جوازات سفر غربية ما يمكنهم من التنقل عبر القارة الأفريقية.

وأشار مسؤولون أن عشرات الشبان السودانيين التحقوا بتنظيم داعش المتطرف خلال السنوات الماضية ويقاتلون في صفوفه في ليبيا والعراق، وفي الفترة الأخيرة، أعلنت أجهزة إعلام سودانية مقتل مجموعة بعضهم طلاب جامعات.

ويشارك في المؤتمر ضباط من أجهزة الاستخبارات من السودان ورواندا وأوغندا وإثيوبيا ومصر وجنوب أفريقيا.


عودة للصفحة الرئيسية