مهلة عشرة أيام لقطر لتنفيذ مطالب دول المقاطعة وداعًا رمضان...طبيب القلوب والأبدان توقع أمطار على نواكشوط ومناطق أخرى من البلاد موريتانيا: علاقاتنا مع إيران ليست على حساب دول أخرى مجلس الوزراء: تنظيم الخردة وتأجيل استغلال خام الحديد مطالب الخليج ومصر من قطر لإنهاء المقاطعة موريتانيا تحتل المرتبة الأولى من حيث نظافة الهواء د. إسلكو ولد احمد إزيد بيه يحاضر في باريس نداء عاجل موجه إليكم سيادة وزير التعليم العالي والبحث العلمي​ «سايكس - بيكو» جديدة في الخليج


تغييرات في الأفق



شهر الحسم فى موريتانيا



ماذا بعد سقوط التعديلات الدستورية؟



رهان التعديلات الدستورية



ملاحظات حول الحماية القانونية للطفل في موريتانيا



دوافع وأدوات التغلغل الإسرائيلي بغرب إفريقيا



حديث في البحث عن طرق جديدة للطعن بالنقض



التقارب الإسلامي الصيني مفتاح إعادة إحياء طريق الحرير



أوجفت بين تنكُر الأبناء وتهميش الحكومة



الإستفتاء: المجلس الجهوي أو واجب التصويت ب "نعم"



لو كنت وزير الشؤون الاجتماعية..!!!



لعبة التعديلات الدستورية ᴉ



الطريقة القظفية فى موريتانيا

الأحد 2-04-2017| 20:54

عبدالله ولد محمدو ولد بيه

حين نتحدث عن الطرق الصوفية السنية تبرز الطريقة الغظفية، الشاذلية التي تمزج بين الطريقة القادرية والطريقة الشاذلية. والتي اسسها الشيخ محمد الأغظف بن حمى الله بن سالم الداودي.
ومن ابرز من اخذ الطريقة عن الشيخ محمد الاغطف ، الشيخ المختار بن الطالب اعمر بن نوح وانتشرت بعد ذلك فى شمال ووسط موريتانيا على يد الشيخ محمد محمود الخلف ولد الشيخ سيد احمد .
وازداد انتشارها فى الشمال على يد ابنه الشيخ الغزواني ومن بعده ولده الشيخ محمد احمد.
ومن أشهر المتصدرين عن الشيخ محمد محمود الخلف ،الشيخ عالى الكبير ولد آفا الذى انتشرت معه الطريقة القظفية فى منطقة الشرق الموريتاني.ومن ابرز من اخذ عن الشيخ عالى، الشيخ محمد محمود ولدبيه والشيخ محمد الأمين ولد زينى والشيخ مولاي عبد الله (باب حسن).
واستمر عطاء القظف فى العلم والتصوف مع الشيخ المحفوظ ولد بيه والشيخ مولاي اعل ولد باب حسن .
ومن رموز القظف فى الجهاد والمقاومة سيدى ولد مولاي الزين ومحمد زين العابدين ولد زيني ، ومن اعلام القظف فى الوقت الحالي الشيخ عبدالله ولد بيه حفظه الله وأطال فى عمره .
يذكر ان الطريقة القظفية انتشرت فى المشرق على يد الشيخ محمد الأمين ولد زينى الذى هاجر عن الاستعمار الفرنسي إلى مقر الدولة العثمانية فى تركيا .

---
عبدالله ولد محمدو ولد بيه

عودة للصفحة الرئيسية