تغييرات في الأفق



شهر الحسم فى موريتانيا



ماذا بعد سقوط التعديلات الدستورية؟



رهان التعديلات الدستورية



ملاحظات حول الحماية القانونية للطفل في موريتانيا



دوافع وأدوات التغلغل الإسرائيلي بغرب إفريقيا



حديث في البحث عن طرق جديدة للطعن بالنقض



التقارب الإسلامي الصيني مفتاح إعادة إحياء طريق الحرير



في ضيافة المغول



لجنة حكومية تجهل التقرير المرفوع باسمها ... !



أوجفت بين تنكُر الأبناء وتهميش الحكومة



الإستفتاء: المجلس الجهوي أو واجب التصويت ب "نعم"



تفاصيل حول "جائزة رئيس الجمهورية للعلوم"

و م أ

الجمعة 31-03-2017| 11:39

اشرف رئيس الجمهورية السيد محمد ولد عبد العزيز صباح اليوم الجمعة بالمركز الدولي للمؤتمرات في نواكشوط على "جائزة رئيس الجمهورية للعلوم"، للتلاميذ المتفوقين في المسابقة الوطنية أولمبياد ورالي العلوم لتشجيع المتوفقين في المواد العلمية وتحفيز الابداع والتميز في صفوف النش ء.

وتم استحداث هذه الجائزة مؤخرا بمرسوم من مجلس الوزراء في اطار جهود السلطات العمومية للرفع من مستوى التعليم سبيلا لخلق اطر شابة مؤهلة تستجيب لحاجة سوق العمل وتعيد الاعتبار للقطاع وتعزز اسهاماته في جهود التنمية.

وتبلغ الكلفة الاجمالية لهذه الجوائز 12 مليون و600 الف اوقية.

وسلم رئيس الجمهورية الجائزة الاولى في الرالي البالغة 900 ألف أوقية للسنة الثالثة اعداديه لفريق نواكشوط الغربية للطالبة حفصه منت محمد وجائزة السنة الخامسة بنفس المبلغ للطالب احمد ولد احمد ناجم من نواكشوط الشمالية ونفس المبلغ للطالب زايد ولد السالك للسنة السادسة لنواكشوط الجنوبية.

وسلم الوزير الاول الجائزة الثانية لفريق لبراكنه للسنة الثانية للطالب الفالي ولد سيدات وتبلغ 600 الف اوقية ونفس المبلغ لتيرس زمور للسنة الخامسة للطالبة إسلكها منت احمدو، في حين تسلم الطالب محمد ولد واهنه من السنة السادسة نفس المبلغ، فيما سلم وزير التهذيب الوطني الجائزة الثالثة بالنسبة للسنة الثالثة البالغة 300 الف اوقية لفريق نواذيبو للطالبة عايشة منت احمد ، وتسلم الطالب محمد ولد امبارك من الحوض الشرقي نفس المبلغ وحصل الفريق الفائز من ولاية اترارزه على نفش المبلغ سلم للطالب احمد حاميدو جابير.

وقدم فخامة رئيس الجمهورية جائزة الرتبة الاولى للأولمبياد وقدرها مليون اوقية للطالبة نسيبه محمد يحي من برج العلم وبنفس المبلغ جائزة الرياضيات للسنة الرابعة اعدادية للحسن محمد ولد محمد زين من ثانوية الامتياز واحد ومبلغ مليون أوقية كذلك للعلوم الطبيعية للطالبة ام كلثوم احمد ولد الديه للسنة السابعة من ثانوية المعارف رقم واحد ، كما تسلم الطالب الحسين محمد سيديا السنة السابعة من ثانوية الامتياز واحد نفس المبلغ جائزة للرياضيات .

و قدم الوزير الأول بالنسبة لجوائز الرتبة الثانية من الألمبياد مبلغ 500 الف اوقية للسنة الرابعة في الرياضيات مناصفة بين الطالبين عبد محمد الشيخ وسعد بوه احمد بوها ونفس المبلغ نفس في العلوم للطالب احمد مختار سالم من السنة السابعة في مادة العلوم الطبيعية من ثانوية الامتياز واحد ، ومن ثانوية تفرغ زين تسلم الطالب محمد محمود ولد لفظل مادة الفيزياء السنة السابعة نفس المبلغ.

كما تسلم نفس المبلغ الطالب عبد الله احمد يعقوب عمر في الرياضيات السنة السابعة من ثانوية الخيار الحرة ..

وقدم وزير التهذيب الوطني مبلغ 300 ألف أوقية جائزة السنة الرابعة للطالب الشيخ محمد من ثانوية الامتياز واحد ، وتسلم نفس المبلغ جائزة السنة السابعة للعلوم للطالب احمد محمد من ثانوية البنين واحد، ومادة الفيزياء السنة السابعة نالها بالتناصف بلال ولد محمد محمود وسارة منت احمد محمود وجائزة الرياضيات من نصيب اسلمو مولود من ثانوية الخيار الحرة.

وجرت مراسم توزيع الجوائز بحضور الوزير الاول السيد يحيى ولد حدمين ورئيس الجمعية الوطنية واعضاء الحكومة والشخصيات السامية في الدولة والسلك الديبلوماسي المعتمد لدى موريتانيا وعدد من كبار المسؤولين في وزارة التهذيب الوطني وكوكبة من طلاب ثانويات الامتياز في ولايات نواكشوط الثلاث والولايات الفائزة في الرالي والالومبياد.

عودة للصفحة الرئيسية