جالية موريتانيا بالنرويج تلتقي السفير مجلس الأمن يبحث مشروع قرار يدعو لسحب قرار أمريكا بشأن القدس المنتدى يطالب بإطلاق سراح المعتقلين خلال مهرجان اليوم دول في غرب إفريقيا تحتفي بمآثر شيخ موريتاني شركة سنغالية تستثمر في موريتانيا الرئيس عزيز يحضر قمة "سيداو" وتأجيل البت في انضمام المغرب سفراء عرب فى ضيافة سفير موريتانيا فى بغداد صاحب الصورة التي هزت العالم يفوز بجائزة مضمون المادة 60 من الدستور التي فعلها مجلس الوزراء اليوم موريتانيا والاتحاد الاوربي: مستمرون في شراكتنا المثمرة

10 أسرار تتعلق بالسفر جوا

وكالات

الأربعاء 29-03-2017| 18:18

لا يزال السفر عبر الجو الطريقة المفضلة لغالبية البشر للتنقل بين دول العالم، وهذا ما تقوله الأرقام التي ترجح احتمال التعرض للموت على متن الطائرة باحتمال واحد على 4.7 مليون حسب موقع "plane crash info".

ولكن عالم الطيران يحتفظ بأسرار قد لا يعرفها كثير من المسافرين بالجو، وهذه 10 منها:

​1. المقعد الأكثر أمانا

توصلت غالبية الدراسات إلى أنه في حال السقوط والتحطم، فإن احتمال الوفاة يكون أعلى لدى ركاب المقاعد الأمامية من الطائرة، وهم عادة من الدرجة الأولى ودرجة رجال الأعمال.

وينصح خبراء الطيران بالجلوس في مقصورة الدرجة الاقتصادية قرب النافذة وعلى مقربة من مخرج الطوارئ للمحافظة على نسب أعلى للنجاة.

2. برج المراقبة

يجني موظفو المراقبة الجوية في بريطانيا مرتبا سنويا يقدر بنحو 80 ألف جنيه إسترليني (100,371 دولار)، ويمكن أن يزيد هذا الراتب أو ينقص بحسب المطار الذي يعمل فيه هؤلاء ودرجة ضغط الرحلات.

ويحتاج العاملون في هذه المهنة إلى مهارة العمل من دون أخطاء، وتحت ضغط كبير.

3. ازدحام جوي

بحسب موقع FlightRadar24 الذي يتابع حركة الطيران حول العالم، يتفاوت الزحام الجوي بحسب الوقت خلال اليوم والعام، حيث تسجل أعلى درجات النشاط وجود 16 ألف طائرة في المجال الجوي في نفس الوقت.

4. الهبوط من دون طيار

قد تبدو الفكرة مرعبة لكن حصولها وارد، وفي حال حدوثها لن تكون تلك نهاية العالم حسب ما يقول الطيار برونو غيليسن، فالطيار الآلي هو من يقود الطائرة عادة، لتتلخص مهمة القائد في العثور على زر اتصال الراديو وطلب النجدة.

وعند التواصل مع الموظفين على الأرض سيتلقى إرشادات لهبوط الطائرة باستخدام الطيار الآلي.

5. الهبوط الاضطراري

ليس الأمر نادر الوقوع حسب ما يظن كثيرون، بل هو أمر اعتيادي تختبره المطارات بشكل مستمر.

على سبيل المثال شهد مطار هيثرو بالعاصمة البريطانية لندن خلال شهر حالة هبوط اضطراري واحدة كل أسبوع، وفي عام 2013 شهد المطار 51 حالة، وعام 2012 وصل عدد الحالات إلى 40.

6. المطبات

كل ما تعرفه عن المطبات الجوية، مهما كانت مخيفة بالنسبة لك، لايمكنك أن تقارنه مع الأنواع الشديدة من هذه المطبات كونها نادرة الحدوث.

يقول ستيف أولرايت الطيار في الخطوط الجوية البريطانية إنه على مدى مسيرته المهنية التي طار فيها أكثر من 10 آلاف ساعة، لم يختبر المطبات الشديدة سوى خمس مرات فقط.

7. نوافذ مستديرة

تسبب خلل في تكوين الطائرة التي كانت نوافذها مربعة الشكل في حادثتي تحطم طائرتين عام 1954. كانت الزوايا الحادة للنوافذ تضع الإطار الحديدي تحت ضغط أكبر بمرتين أو ثلاث مرات من حجم الضغط في أماكن أخرى من الطائرة.

8. الأمتعة الضائعة

تنص قوانين المطارات على أن الأمتعة التي لا يتقدم أحد لأخذها خلال 90 يوما يتم التبرع بها أو عرضها في مزاد علني للبيع.

9. طائرة بلا محركات

تعتبر حالة تعطل المحركات الأربعة في الطائرة دفعة واحدة حالة نادرة الحدوث، لكن حدوثها لا يعني النهاية. يقول الطيار البريطاني باتريك سميث إن حوادث شبيهة وقعت، وتمكن الطيار من الهبوط بالطائرة بفضل قوة الدفع المتبقية من دون وقوع حوادث.

10. طعام الطائرة

قد تشعر أن طعم ما يقدم لك من وجبات في الطائرة سيء، وهذا لا يعود إلى نوعية الطعام المقدم بل إلى الضغط الذي يتعرض له الركاب على متنها، والذي يتسبب بجفاف المجاري التنفسية ما يؤثر على حليمات التذوق في اللسان، لهذا تقوم شركات الطيران بزيادة نسبة الملح والبهارات.


عودة للصفحة الرئيسية