سقوط موغابي..فرحة هستيرية في شوارع زيمبابوي (فيديو) ولد منصور: قررننا تنظيم دخول سياسي يذكر الشارع بقضاياه الأساسية بيان من اتحاد قوى التقدم النشيد الوطني الجديد أكبر هدية للشعب الموريتاني الاعلان عن تشكيل إطار سياسي جديد في ولاية كوركول موريتانيا: تطبيق هاتفي ترقية الشفافية في قطاع الصناعات الاستخراجية الرئيس عزيز يدشن عددا من المشاريع في نواذيبو بيان حول تعرية الأمن لمتظاهرين سلميين بيان النقابات والهيئات الإعلامية حول شروط الاستفادة من الدعم العمومي الوزير ولد اجاي: هنالك محاولات للمساس بالاستقرار

الفيفا يوافق على خطة لزيادة عدد فرق كأس العالم من 32 الى 48

وكالات

الثلاثاء 10-01-2017| 12:49

وافق الاتحاد الدولي لكرة القدم "الفيفا" على خطة كبيرة لإحداث تغيير كبير في كأس العالم عن طريق زيادة عدد الفرق المشاركة من 32 الى 48.

وقد وافق مجلس الفيفا بالإجماع على هذه الخطوة الثلاثاء اعتبارا من عام 2026. الفيفا أعلن عن هذا القرار عبر تويتر حيث من المتوقع أن ينشر مزيد من التفاصيل في وقت لاحق.

وستكون هذه المرة الرابعة التي يحدث فيها ازدياد عدد الفرق التي تشارك في كأس العالم.

في كأس العالم الأول في أوروغواي عام 1930، كان هناك 13 دولة فقط مدعوة للتنافس. كلها كانت من أوروبا أو الأمريكتين.

بعد أربعة أعوام ازداد العدد ووصل إلى 16، وكانت مصر أول دولة أفريقية تتأهل للمنافسة.

بعد نصف قرن تقريباً، تبارت 24 دولة في كأس العالم عام 1982 في إسبانيا.

ولم يصبح عدد المنافسين 32 حتى عام 1998 في فرنسا.

وقد يتغير الرقم مجدداً إلى 48 دولة في كأس العالم لعام 2026.

إذاً، كيف سيحدث ذلك؟

على الأغلب، ستنقسم الدول الـ48 إلى مجموعات من ثلاثة، وستتأهل دولتان من كل مجموعة، ويتبقى 32 فريقاً. وبعد خمس ضربات قاضية في الجولات، سيفوز فريق واحد بالكأس.

كل ذلك سيتطلب المزيد من المباريات، حالياً هناك 64 مباراة لكن هذا الرقم سيصبح 80.

يقول النقاد أيضاً إن ذلك سيخفف من جودة المنافسة، لأن قرارا كهذا يعني أن ربع فرق العالم لكرة القدم ستكون موجودة في كأس العالم.

لكن الخطة تتلقى دعماً كبيراً في عالم كرة القدم، لأن زيادة عدد المشاركين بكأس العالم سيدخل مالاً أكثر من إيرادات كأس عالم البرازيل عام 2014، والتي بلغت 4.8 مليار دولار.

وسيكون هناك أماكن إضافية لدول من أفريقيا وآسيا وأمريكا الشمالية والوسطى ومنطقة الكاريبي.


عودة للصفحة الرئيسية